أهمية المساحات الخضراء

المدونات
   - 20 March, 2023
المشاركة

التفاعل مع الحدائق والمساحات الطبيعية يوفر فوائد نفسية وجسدية واجتماعية متنوعة.

يوفر التفاعل مع الحدائق والمساحات الطبيعية مزايا ذهنية وجسدية واجتماعية متنوعة للإنسان، وتعتبِر المسطحات الخضراء محفزًا للطاقة البشرية والإبداع إضافة الى العنصر الاهم والهدف الاساسي وهو العيش الصحي.

كما اثبت الدراسات ان المساحات الخضراء والأشجار في الحدائق والشوارع تقلل بشكل فعّال من الضغوط اليومية كما تدعو إلى الشعور بالهدوء بمجرد التأمّل في المناظر الطبيعية.

وتقول منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن زيادة المساحات الخضراء، مثل الحدائق والمرافق الرياضية العامة، يمكن أن تعزز الصحة العقلية والجسدية، وتقلل من معدلات الإصابة بالأمراض.

وتفيد دراسة طبية حديثة لباحثين من كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن ان زيادة المساحات الخضراء في المناطق السكنية بالمدن تساعد في تحسين الصحة والاستجابة النفسية.

وسعت المملكة من خلال رؤية 2030 لزيادة المساحات الخضراء من خلال عدة مشاريع اهمها:

o الرياض الخضراء وهو اكبر مشروع تشجير حضري في العالم والذي يعرَف بـ (زيادة المساحات الخضراء وتنفيذ الحدائق والمنتزهات ضمن النطاق العمراني لتحسين البيئة داخل المدينة ومنح السكان نمط وجودة حياة افضل). لتحقيق عدة اهداف منها:

• زراعة اكثر من 7 مليون شجرة وشجيرة في مدينة الرياض
• تحسين جودة الهواء وتقليل التلوث
• تخفيض درجة الحرارة حتى 2 درجة مئوية
• الاسهام في خفض وهج حرارة الارض من 8-10 درجات مئوية

وتشتمل أعمال التشجير على زراعة المناطق الحيوية في المدينة مثل: الطرق الرئيسية –المنتزهات العامة وحدائق الاحياء – الأودية – المنشآت الحكومية – المساجد – المدارس – المستشفيات.

o حديقة الملك سلمان وتعتبر من اهم روافد مشروع الرياض الخضراء وأكبرها من حيث المساحة والذي سيقام على مساحة تتجاوز 16 كيلو مترًا مربعًا لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم، وتحتوي على مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة.

وتهدف للمساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان مدينة الرياض وزوَّارها، لتحسين جودة الحياة في المدينة لخلق مجتمع حيوي وصحّي، ومنذ بداية مشروع الرياض الخضراء الى اليوم نلاحظ التغير الكبير في المنظر الحضري للمدينة من خلال الطرق الرئيسية والأودية وبعض الأحياء التي تم البدء بها لتطوير وتحسين حدائقها.

وبدورها سعت الحبيب العقارية لتطوير مشاريعها الحالية وتصميم مشاريعها القادمة لتكون مجمعات مؤنسة وصديقة للبيئية بزيادة المساحات الخضراء ومسارات المشي داخل المجمعات، وذلك بتشجير المرافق التابعة لفلل، وتطوير الحدائق العامة لكل مجمع سكني، تشمل المسطحات الخضراء، والمرافق الرياضية، ومناطق لعب للأطفال، بهدف رفع جودة السكن وتحفيز النشاطات الصحية و الرياضية لسكان المجمعات.

كما هو مطبق في مشروع (فلل ايال الربوة) القادم والذي يحتوي على عدة حدائق بمساحة اجمالية باكثر من 4 الاف متر مربع اضافة الى تشجير الفلل ومرافقها، سعيا للحصول على رضى عملاءنا وخلق بيئة انسانية وصحية مناسبة تواكب تطلعاتهم.
الأخبار ذات الصلة
المدونات
 - 13 June, 2021
شهدت الإسكان في مملكة العربية السعودية تغيرات كبيرة، ويمكننا ملاحظة تطور البناء وتقنياته.
المدونات
 - 21 September, 2022
طموح وطني واعد
المدونات
 - 15 December, 2022
تصدرت الرياض سوق العقار خلال النصف الثاني من عام 2022 بنسبة 40% من قيمة الصفقات في المملكة، موزعة على القطاعين السكني والتجاري.