أهمية الشراكة مع مطور عقاري موثوق

المدونات
   - 30 August, 2021
المشاركة

شركة تطوير عقارية محترفة وموثوقة هي رفيقتك من البداية لتحقيق النجاح.

إن شركة التطوير العقاري المحترفة والموثوقة هي رفيق دربك منذ البداية وحتى تحقيق النجاح، وهي من ستكون دائما على أهبة الاستعداد لإمدادك بالدعم والإسناد والصيانة والخدمات الإدارية والتشغيلية في أي وقت. فلا تضع ثقتك إلا في الذين يستحقونها.

عندما تقرر دخول سوق العقار وإنشاء مشروع كبير، فلا يوجد في ترتيب سلم الأولويات ما هو أهم من اختيار شركة تطوير عقاري كبرى تتمتع بالخبرة والملاءة المالية، وقبل ذلك الشهرة الذائعة والصيت الحسن.

ولكن كيف لك أن تختار الشركة التي تثق بها من بين عشرات شركات التطوير العقاري التي تقول جميعها بأنها تتمتع بالخبرة والحرفية، وأنها تقدم أفضل الخدمات في مجال التطوير العقاري؟ بالتأكيد، لن يكون الأمر بهذه السهولة، ومع ذلك، فإن هناك معايير محددة يمكنها أن تؤكد لك بما لا يدع مجالا للشك ما إذا كانت شركة التطوير العقاري التي تفكر بالتعامل معها تستحق ثقتك أم لا. فهناك ثلاث خطوات أساسية لا بد من اتباعها قبل اتخاذ قرار نهائي بالتعامل مع إحدى شركات التطوير العقاري لتنفيذ وإدارة مشروعك العقاري القادم. في هذا المقال نوضح هذه الخطوات الثلاث بشيء من التفصيل.

من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن قرارك بالتعامل مع شركة تطوير عقاري ما هو قرار صحيح، خطوة التقصي عن اسم الشركة في سوق العقار ووسائل التواصل الاجتماعي، فمن المهم استطلاع هذا الأمر للتأكد من أن اسم الشركة معروف في السوق، وأن هناك كمية وافرة من المعلومات عن نشأتها وتاريخها والقائمين عليها، ومن المفيد أيضا التقصي عن أصحاب الشركة وأعضاء مجلس إدارتها من المصادر المتاحة للعموم للتأكد من سمعتهم وخبرتهم في مجال التطوير العقاري. فهناك الكثير من شركات التطوير العقاري التي تجتهد في مجال الترويج لاسمها لتغطي على نقص الخبرة والتمويل لديها، وهذه الشركات تسعى لاصطياد العملاء مهما كان الثمن حتى ولو كان ذلك عن طريق الخداع والدعاية المبالغ بها، لذلك يتوجب عليك عندما تتقصى عن شركة ما، أن تستقي معلوماتك من أكثر من مصدر، حتى تكون فكرة مكتملة عن هذه الشركة من كافة النواحي.

بعد ذلك يمكنك الاستفسار عن المشاريع التي نفذتها الشركة، فالمشاريع المنفذة هي أفضل تعبير عن مدى كفاءة الشركة وجودة العمليات التي تقوم بها، ويمكن أن تتناول استفساراتك عن هذه المشاريع أحجامها وتكلفتها والمدد التي استغرقتها، وبناء على المعلومات المتوفرة عن هذه المشاريع، يصبح بإمكانك أن تقارن المشروع الذي تنوي أنت القيام به بهذه المشاريع، ووفقا لهذه المقارنة سيكون بإمكانك تقدير الوقت والتكلفة لمشروعك، وتقرر بالتالي إن كانت هذه الأرقام تتناسب مع خطتك الزمنية وحجم التمويل المتوفر لديك. وبما أن كل مشروع يتم إنشاؤه يكون موجها لشريحة محددة من أفراد المجتمع، فمن المفيد لك أن تستطلع آراء المستفيدين من هذه المشاريع للتأكد من أن هذه المشاريع قد حققت لهم ما يصبون إليه. ففي المجمعات السكنية مثلا، يستطيع المستفيدون القاطنون فيها أن يخبروك بشكل واضح عن مدى رضاهم عن الوحدات السكنية والخدمات المقدمة، وهل أنهم حصلوا على ما تعهدت به الشركة أم أن الأمور تغيرت بعد أن أتموا عمليات الشراء، واستقروا في المكان.

ثم تأتي الخطوة الحاسمة، والتي سيكون من السهل بعدها تحديد شركة التطوير العقاري التي ستتعامل معها الآن وفي المستقبل، وتتمثل هذه الخطوة في التواصل مع العملاء السابقين لهذه الشركات، فالعملاء السابقون يستطيعون منحك الكثير من المعلومات الهامة عن طريقة عمل الشركة ومنهجها، واحترامها لمواعيد التسليم، وأخلاقياتها في التعامل مع أصحاب العلاقة، وجودة المواد التي تتعاقد عليها، وحرفية العمالة التي تستخدمها، ونوعية الموردين، وخدمات ما بعد التسليم بما في ذلك خدمات الصيانة والشركات التي تقدم خدمات الصيانة. إن العملاء السابقين سيمنحونك تصورا شاملا عن كل ما تقوم به شركات التطوير العقاري التي يتعاملون معها، وسيسدون النقص في المعلومات التي جمعتها، وسيقدمون لك فرصة لتصور ما سيكون عليه مشروعك إن أنت تعاقدت مع إحدى شركات التطوير العقاري. وفي النهاية، فمن الأصوب أن تلجأ في كل الأحوال إلى شركات دراسة الجدوى التي لن تكتفي بتقدير الجدوى الاقتصادية والمعنوية لمشروعك، بل وستقترح عليك كذلك قائمة بأفضل شركات التطوير العقاري التي يمكنها تنفيذ مشروعك على الوجه الأكمل، ولكن هذا لن يغني بالطبع عن مجهودك الفردي في التقصي عن أحوال شركة التطوير العقاري التي تفكر بأن توكل إليها مهمة إدارة وتنفيذ مشروعك العقاري.
الأخبار ذات الصلة
المدونات
 - 27 March, 2022
هل تصبح المنازل بلا أسوار؟
المدونات
 - 27 September, 2021
مستقبل العقارات التجارية ودور المطورين العقاريين
المدونات
 - 13 June, 2021
شهدت الإسكان في مملكة العربية السعودية تغيرات كبيرة، ويمكننا ملاحظة تطور البناء وتقنياته.