استخدام التقنيات الحديثة في إدارة الأملاك

المدونات
   - 02 March, 2022
المشاركة

كيف غيرت التكنولوجيا إدارة الممتلكات؟

يعد الاستثمار العقاري أحد أهم الركائز التي تقف خلف تحريك عجلة الاقتصاد في جميع أنحاء العالم، وخاصة عند ازدهار الطلب على المنتجات العقارية بأنواعها بما في ذلك المراكز التجارية والوحدات السكنية. وبالحديث عن التأجير وغيره من الجوانب الإدارية في المراكز التجارية والوحدات السكنية، فقد أصبحت الحاجة ملحة إلى شركات متخصصة ذات احترافية عالية تقوم بإدارة أنظمة التأجير والصيانة والدفعات وغيرها من المهام الإدارية. ومؤخرا، وبفعل التطور التكنولوجي، ظهر إلى النور برامج وتطبيقات إلكترونية لإدارة العقارات ترتبط بالشبكة المحاسبية والمالية بحيث يتم ادخال بيانات العميل بالكامل عند التأجير، وتقديم خيار طباعة العقود، وتحويل الدفعات إلى الإدارات المالية لتنظيم العلاقة بين ملاك العقار والمستأجرين.

ولم تكن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بمعزل عن هذه التطورات التقنية المتسارعة، فقد شرعت بتطبيق إجراءات حوكمة قطاع التأجير العقاري من خلال تقديم منصة "إيجار" التي تعمل على توثيق عقود الإيجار من خلال أنظمة إلكترونية موحدة مما أدى إلى انخفاض مستوى قضايا الإيجارات المرفوعة لدى وزارة العدل.

إن صيانة الأملاك هي أحد المقومات الأساسية في كافة برامج وتطبيقات إدارة الأملاك العقارية التي تقدم بالإضافة إلى ذلك خدمات حصر الأملاك والوحدات، وجمع البيانات، وتسجيل بلاغات الأعطال، وتقديم الصيانة الدورية المرفقة بتقارير الصيانة التي يتم رفعها للإدارة لإدراجها في حسابات الملاك بعد مراجعتها وتصديق الجهات المختصة، بالإضافة إلى الترويج للعقارات عن طريق عرض صورها ومواصفاتها على التطبيقات والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي مما يسهم في جذب المزيد من المستأجرين.

تعمل شركة أسوار العاصمة على تطوير منصة "أون. ون" العقارية التي تساعد ملاك العقارات على إدارة أملاكهم العقارية من خلال تقديم خدمات الصيانة الدورية وتحصيل المستحقات المالية التي تمثل معضلات كبيرة لملاك العقارات الذين يديرون عقاراتهم بالطريقة التقليدية. ويقدم التطبيق خدمات إدارة الأملاك وفق أفضل المعايير المهنية بما في ذلك إبرام عقود التأجير، والتحصيل، ومتابعة الإجراءات الحكومية والقانونية ذات العلاقة، وتنظيم شؤون الأمن والسلامة، والصيانة، وتنسيق الحدائق وغير ذلك الكثير. ويأتي التوسع في استخدام تطبيق "أون. ون" انطلاقا من الرياض ووصولا إلى كافة مدن المملكة العربية السعودية بل وإلى خارج المملكة بهدف تغطية الحاجة المتزايدة إلى برامج وتطبيقات إدارة الأملاك العقارية بما يضمن تقديم الخدمات الراقية التي تتماشى مع التقنيات الحديثة وجهود تطوير العقارات بمختلف أنواعها وفئاتها.
الأخبار ذات الصلة
المدونات
 - 27 March, 2022
هل تصبح المنازل بلا أسوار؟
المدونات
 - 23 June, 2022
أتمتة توثيق العقار
المدونات
 - 20 May, 2021
3 طرق أثرت فيها كورونا على التصميم الداخلي